-->
U3F1ZWV6ZTMzMjc4OTk4NjY4X0FjdGl2YXRpb24zNzcwMDUxNDAyNDE=
recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الصداع النصفي وألأم الرأس؟

الفرق بين ألم الرأس والصداع

ذكر الدكتور فالاد : إنه يوجد أكثر من 300 نوع من أنواع آلام الرأس و 90 % من الحالات، يعاني الفرد من صداع نصفي أو آلام في الرأس،
وقد تكون الآلام أيضاً من نوعٍ آخر أكثر حده وخطورة.
 التحديد بدقّة من أي نوع من أنواع الصداع نعاني هو أمر حاسم لتكون معالجته فعالة ، ووفقاً لتصريح منظمة الصحة العالمية، فإن 40 بالمئة فقط من المصابين بالصداع النصفي يعلمون أنهم يعانون منه.


ما الفرق بين الصداع النصفي وألأم الرأس؟
الصداع

1.الصداع النصفي خلال الدوره الشهرية

يحدث الصداع مرة واحدة في الشهر، قبل يومين من الدوره الشهرية حتى بعد ثلاث أيام من إنتهائها، ويدوم عموماً لفترة أطول، كما أنه يكون حاد جداً ويصعب معالجته، وهو ناتج عن انخفاض معدل هرمون الاستراديول في نهاية الدورة.

وفي معظم الاوقات يرتبط هذا النوع من الصداع ببعض الأزمات الأخري أثناء الدورة الشهرية لاتكون الدورة الشهرية سبب حدوثه , فالصداع النصفي يحدث فقط أثناء الحيض ويصيب فقط 7 في المئة من المصابات بالصداع النصفي.



أنواع آلام الرأس

2.الألم في الرأس،
1.صداع التوتر، يكون الألم خفيف إلى متوسط قابل للتقلص ويصيب جانبي الرأس مع عدم الشعور بالغثيان وينتج هذا أيضاً من التوتّر والتعب.

2.تمزق وتمدد الأوعية الدموية، ويكون الألم مفاجئ وشديد جدّاً من لحظة بدايته ، وهذا النوع نادر حدوثه ، ولكن إذا شعر أي شخص يوماً ما به ، فتكون هذه الحالة طارئة جداً.

3.الألم حول العين

1. الصداع النصفي،
يرتكز الألم على جانب واحد فقط، تسبقه بعض الاضطرابات البصرية (بقع ساطعة، وفقدان البصر )، التنمّل أو يكون مصاحب لصعوبة في النطق، هذا النوع منه يمثل 20 بالمئة من الحالات التي تصاب به.

2. الصداع العنقودي،

يكون الألم المصاحب له شديد ويرتكز على العين أو الصدغ، فتدمع العيون عند الإصابه به، وكذلك يسيل الأنف، إنه مؤلم حقا وقد تثيره النوبات.

3. صداع الجيوب الأنفية،

يصاحب هذا النوع أوجاع شديده ودائمه ويكون في عظام الوجنتين أو الجبين أو جسر الأنف، وينتج هذا النوع عند الإصابه بالحساسية أو الالتهابات،

فتتورم حين ذاك الجيوب وتصنع المزيد من المخاط، ثم تحجب القنوات التي تسرّبها، وهذا التراكم يسبب آلم في الرأس، وعادةً ما يزداد الشعور بالألم خاصة عند تحريك الرأس فجأة أو بزل مجهود كبير ، ومن الممكن أن تظهر علامات أخرى مثل،

  • سيلان الأنف،
  • الشعور بالامتلاء في الأذن،
  • وايضا الحمى،
  • وتورم في الوجه.

علامات مهمة للصداع

يعتمد تشخيص المصاب على نوع الألم الذي يشعر به،
ومن هنا تأتي الأسئلة التي يقوم بطرحها الطبيب عليك مثل:
1،منذ متى وأنت تعاني من آلام الرأس،
2، وما معدّل تكرار النوبات،
3،هل هذا الألم يكون في جانب واحداً من الرأس أو الجانبين،
4، هل شعرت بالغثيان والتقيؤ،

يوضح لك الطبيب أنه لا أثر لآلام الرأس والصداع في صور الأشعة ، ولا عن طريق تغيّر درجة الحرارة أو الدم، وبالتالي فإن الاختبارات التكميلية مثل: الصور الشعاعية، أو إختيار الدم لا يساعد في الوصول لسبب تلك المشكلة الحرجة وتكون الإجابة كالآتي .

هل تعاني من ألم في جانب واحد ام لا

في معظم الأحيان في الكثير من حالات الإصابة بهذا الصداع يتفاقم الألم عن طريق القيام بمجهود، ويشعر الشخص بأن نبض قلبه في رأسه إلى جانب الشعور بالغثيان والتقيؤ وتشعر باعراضه في بعض الأحيان عند الانزعاج الشديد من الضوء أو الضوضاء.

التهاب الجيوب الأنفية

يقع هنا الألم على الجبهة مباشرة أو خلف التجويف الأنفي مع حدوث احتقان وسخونه في البشرة واحمرار ويكون بسبب الإصابة بالتهابات في الجيوب الأنفية، الأعراض المرتبطة به: سيلان الأنف، وحدوث الحمى.

الي هنا نكون قد انتهينا من موضوع الفرق بين الصداع النصفي وأﻷم الرأس بشكل واضح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاسمبريد إلكترونيرسالة