علاج روماتيزم المفاصل بالتفصيل

علاج روماتيزم المفاصل


  يعتبر  الرُّوماتيزم أحد الأمراض المُزمنة الخَطيرة التي قد تصيب الإنسان .
والروماتيز : وهو عبارة عن مجموعةٍ من الالتهاباتِ التي قد  تُصيب المفاصِل والأربطة والغضاريف الموجودة؛ واختلالاتٍ في التمثيل الغِذائي في الأنسجة الضامة الهيكليّة.

وتؤدي هذه الالتهابات إلى الآلام  شديدة والتصلّب في المفاصِل ممّا يؤدّي إلى الحد من الحَركة.
حيث  اعتبرا الأطباء  ان الروماتيزم  من أكثرَ  الامراض خطراً على الإنسان من السرطان؛  بسبِّب انه قد يؤدي إلى  العجز والإعاقات، و ايضا عدم القدرة على تحريك أعضاء الجسم بالإضافة إلى الآلام الشديدة التي يتعرض لها المصاب بهذا المرض .


علاج روماتيزم المفاصل بالتفصيل

ويعتبر روماتيزم المفاصِل هو أحد أنواع الروماتيزم التي تُصيب المفاصل؛ حيث عندما تصاب الالتهاب المفاصل والأنسجة المحيطة بها، ويؤدي ذلك لحدوث الالتهاب  و إلى ارتفاع درجة حرارة المفصل والآلام الشديدة التي ترافقه وايضا حدوث تورم وانتفاخ المفصل.

اقراء ايضا اهم الاغذيه لعلاج التهاب المفاصل

الكثير من  النَّاس لا يفرق  بين الروماتيزم والروماتيد؛  فالروماتيزم هو عبارة عن  تآكل المفاصل وكثير من الاحيان يُصيب كبار السِّن نتيجةَ التقدّم في العُمر أو بعض العوامِل الأخرى، بينما الروماتيد هو  عبارة عن قيام الجِسم بإنتاج أجسامٍ مضّادة للمفاصِل  التي تسبب تآكلها،و تُصيب اي الشَّخص في أي عمرٍ.

 أعراض الإصابة بروماتيزم المفاصِل :

1_ ظهور  ملحوظ للانتفاخ في مكان المفصل المُصاب وايضا ارتفاع درجة حرارته.
2_ اتعرض بآلامٍ شديدةٍ في المفصل المصاب.
3_ عدم القدرة على تحريك المفصل المصاب.
4_ يلاحظ على المصاب بفقدان الشهية وعدم الرغبة في تناوُل الطعام؛وايضا قد ترتفع درجة حرارة الجسم كاملاً، وقد يصاب بالجفاف.

5_ظهور بعض  علامات الندب تحت جِلد المفصل المُصاب.

ملاحظة :
قد  تتزايد هذه الأعراض مع زيادة المجهود المبذول  و ايضا زيادة وزن المُصاب. وأيضا قد يكون  أنَّ الألم يكون كبيراً في الصَّباح عندما يستيقِظ المُصاب من النوم.


 طرق عِلاج روماتيزم المفاصِل

 يتمّ تشخيص مرض الروماتيزم في البداية من خلال الصور المغناطيسيّة المختلفة بالإضافة إلى الفحص السريري من قبل أطباء مختصون في ذلك وهو  الذي يحدد مدى شدّة الإصابة؛وتطرح بعض طرق علاج روماتيزم المفاصل :

1_  من المهم جدا على المريض في البداية مراجعة الطبيب المختص  ليقيِّم حالته ويصف الدواء المناسِب.

2_ على المريض المداومة على تناول أدوية الالتهابات التي تخفّف من حدّة الأعراض لدى المصاب، ولكنها لا تعتبر حلاً جذرياً للروماتيزم.

4_ يلجأ الطبيب في الغالب إلى الحقن بإبر الكورتيزون،و هذا العِلاج في حال إصابة أعدادٍ قليلة وواضحة من المفاصِل بالروماتيزم، حيث يستمر تأثير الكورتيزن فترةً طويلة ويشعر المريض بالارتياح على هذه الابر.

5_ على المريض المصاب ان يستخدام العِلاج الطبيعي المتمثِّل بممارسة أنواع من الرياضة التي لا تحتاج إلى مجهودٍ كبيرٍ؛ ولذلك لأنها  تحافِظ على مدى حركة المفصل وقوة العضلات، و بالتالي تمنع إصابة المفصل بالتيّبس.

بقلم : بيان الرفوع 
google-playkhamsatmostaqltradent