فضل سورة الاخلاص

الصفحة الرئيسية

فوائد وفضل  سورة الإخلاص

تعتبر  سورة الإخلاص من السور المكية التي تتألف من أربع آيات، وترتيبها بالقرآن الكريم مئة واثنتي عشرة، حيث انها  سميت بهذا الاسم لأن الله أخلصها لنفسه كما أنها تُخلص قارئها من الشرك، حيث انه تحتوي على العديد من الأسماء وأشهر هذه الأسماء 
1 _الصمد
2_النجاة
3_المعوذة
4_ المعرفة
وتكمن  سبب نزول السورة  الاخلاص انه عندما طلبت قريش من الرسول  عليه الصلاة والسلام أن يصف ربه. فضل قراءة سورة الإخلاص؛ حيث ان  سورة الإخلاص من أعظم سور القرآن الكريم، فهي توجب الجنة لصاحبها، كما أنها تعادل ثلث القرآن الكريم.
ماهوا فضل سورة الاخلاص

عن أبي سعيدٍ الخدري رضي الله عنه قال: (أَنَّ رَجُلًا سَمِعَ رَجُلًا يَقْرَأُ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ يُرَدِّدُهَا، فَلَمَّا أَصْبَحَ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، وَكَأَنَّ الرَّجُلَ يَتَقَالُّهَا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّهَا لَتَعْدِلُ ثُلُثَ القُرْآنِ) [حديث صحيح].
كما أن الله يحب محبها وقارئها.
ويدور  موضوع سورة الإخلاص حول  محور صفات الله عز وجل، الواحد الأحد المتنزه عن كل عيب ونقص، كما جاءت ردّاً على النصارى الذين يعتقدون بالثالوث المقدس، وردّت على المشركين الذين جعلوا لله الذرية والبنين، فدعتهم الآية إلى التوحيد بالله وعدم الإشراك به، وتعزيز عقيدة التوحيد في قلوب المسلمين.

فوائد وفضل القرآن الكريم بشكل عام

1_إنّ لقراءة وحفظ القرآن الكريم فضل عظيم، وفوائد كثيرة لا تعد ولا تحصى، تعود على قارئه بالخير في الدنيا والآخرة ومنها ما يلي: قراءة القرآن تهدي الناس إلى العقيدة الصحيحة، وإلى القواعد الأساسية في جميع نواحي الحياة، قال تعالى: (إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ) [الإسراء: 9].
2_الاستفادة من عبر ومواعظ الأمم السابقة، التي ذُكرت في القرآن الكريم. فهم القرآن وتفسيره، يعتبر من أول مراتب درجات العلم. قدوة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
3_ القرآن يكرم صاحبة ويُدخله الجنة بأعلى مراتبها، كما يعتبر عصمة لمن اعتصم به، ووقاية من النار لمن عمل بما جاء به.
4_يسهل على قارئه قيام الليل، كما يسهل عليه أمور حياته
5_. فهم قواعد اللغة العربية بشكل صحيح وفي جميع نواحي اللغة، كما أنّ قراءة القرآن تنمي مهارات القراءة لصاحبه.
6_يعد القرآن الكريم شفاء وعلاج لمختلف الأمراض الجسدية والنفسية، فهو يشرح الصدور ويشفي القلوب.
7 _يهدي المؤمن إلى صراط المستقيم، فيعد القرآن حبل اللّه فمن تمسك به، كما أن أهل القرآن يذكرهم الله فيمن عنده. يعادل كل حرف بالقرآن حسنة والحسنة بعشر أمثالها، فتنزل السكينة على قارئه فيحاط بالملائكة، كما تدعو له الملائكة بالرحمة والمغفرة.
8_ يبعث قارئ القرآن يوم القيامة مع السفرة الكرام، كما يُلبس حلة وتاج الكرامة يوم القيامة، كما ينجو من ظلمات.


بقلم : بيان الرفوع
google-playkhamsatmostaqltradent