اكثر الخضار فائدة للجسم حصريا

hany
الصفحة الرئيسية
  • اكثر الخضار فائدة للجسم

تحتوي الخضراوات على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية ، وفي المقابل تعد مصدر غني بالكثير من الألياف الغذائية والمياه، مما يجعلها عنصر مهم جداً  في برامج الرجيم المتعدده وكذلك أي نظام صحي غذائي يؤدي إلى نزول الوزن، فهي تساعد بشكل قوي على زيادة الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي تؤدي إلي تقليل كمية الوجبات المتناولة خلال اليوم.
  • أغذية خارقة ومصدر للمعادن والفيتامينات

تعد الخضراوات مصدر مهم جداً وغني بالعديد من المغذيات المفيده للجسم وتقوية المناعه، فتعتبر مصدر هام للألياف الغذائية، ومصدر  للكثير من المعادن وكذلك الفيتامينات المهمة مثل: فيتامين A، E و C، والبوتاسيوم، وأيضاً المغنيسيوم، والكالسيوم، كذلك الحديد، وحمض الفوليك المهم جداً للجسم ، والكثير من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية الممتازه لمناعة الجسم.
ويدخل العديد من أنواع الخضراوات تحت ما يسمي بالأغذية الخارقة (Super food)، كذلك أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت وأثبتت أن البعض منها مهم بشكل كبير في تقوية مناعة الجسم ويضم مواد خاصة ومركبات قوية جداً في محاربة الجذور الحرة ، وكذلك الالتهابات ، وأيضاً الوقاية من السرطان وغيره من الأمراض المزمنة، ومن أفضل الأمثلة : البروكلي ، والطماطم ، وكذلك الثوم، والسبانخ.

فوائد الخضروات للجسم،انواع الخضار،فوائد الخضروات الورقية،فوائد الخضار الطازجة،فوائد كل الخضروات،كثرة اكل الخضروات،هل اكل الخضروات بكثرة يزيد الوزن.
اكثر الخضار فائدة للجسم
.





فوائد الخضراوات لصحة جسمك ومناعته


يعتبر إتباع نظام غذائي غني بالخضراوات يؤدي إلي تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وخفض خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ومرض السكري.

وسوف نتعرف هنا على أهم فوائد الخضراوات للمناعه وللجسم . 

لا يقتصر تناول الخضروات على من يريدون خسارة الوزن أو الحفاظ عليه وحسب ! فقد أصبح من البديهي لك أن فوائد الخضراوات تدفعك إلي أن تجعلها من أهم الأغذية الضرورية لك خلال اليوم، حيث يجب أن تكون لها أولوية خاصه من ضمن أطباقك اليومية التي تتناولها .
لقد وجد أن الذي يتناول الخضراوات والفواكه من ضمن وجباته اليومية لديه إنخفاض كبير من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ، لقد وردت توصيات وزارة الزراعة الأميركية الأمريكية حول ضرورة أن تحتوي نصف أطباقنا الصحيه علي الخضراوات والفواكه.
وسوف نتحدث هنا عن أفضل فوائد الخضراوات للجسم :
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

بفضل الألياف الغذائية الكثيره التي تحتوي عليها الخضروات فهي تعتبر هامه جداً في تعزيز صحةالجهاز الهضمي ، وأيضاً عملية الهضم والإخراج، فهي رائعه لخلق بيئة متوازنة للبكتيريا النافعة في الأمعاء ، كما تعمل علي تنظيف سموم الجسم ، وأيضاً تعمل علي تليين البراز.
حيث يساهم تنالوها في الوقاية من الإمساك وبالتالي فهي وأقي جيد جيداً لبعض المشاكل الصحية مثل البواسير،
بالاضافة إلى ذلك حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الخضراوات وخاصة الخضار الورقي ، يساعد في الوقاية من سرطان الجهاز الهضمي ، وبالأخص سرطان القولون.
كما يعتبر الخضار مصدر لعدد كبير من المعادن الأساسية والمهمة في حركة الأمعاء وادائها، مثل: البوتاسيوم وكذلك المغنسيوم ، والكالسيوم، لذا فان تناول الخضار بشكل كافٍ يعمل علي تعزيز عمل الأمعاء وحركتها

تعرف أيضاً علي كيفة علاج حموضة المعده

  • خضروات تساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين

يعد تناول الوجبات الغنية بالكثير من الخضراوات والفواكه جزء جيد جداً من نظامك الغذائي الصحي الشامل الذي يقلل من خطر إصابتك بأمراض القلب ، وكذلك النوبات القلبية ، وأيضاً السكتات الدماغية.
حيث يعتبر الخضار وبالأخص البطاطا الحلوة ، والفاصوليا ، والطماطم ، والبنجر وكذلك السبانخ، تعد مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يعتبر من أهم عناصر خفض ضغط الدم وكذلك السيطرة عليه.
كما تحتوي الخضراوات علي محتوي عالي جداً من الألياف المساعدة في خفض مستويات كوليسترول الدم وبالتالي تؤدي إلي خفض خطر الإصابة من تصلب الشرايين ، وأمراض الأوعية الدموية التي تتعلق به.
كما يحتوى الخضار كذلك علي الكثير من المعادن المهمة لعمل القلب بشكل جيد وعمل العضلات والأوعية الدموية بشكل مثالي الأمر الذى يساهم في تعزيز صحة القلب وكذلك الدورة الدموية،

حيث يعتبر مصدر ممتاز للحديد وحمض الفوليك والذي يعد مهم بقوة في عمل كريات الدم الحمراء وتكوينها ، كما تحتوي علي كل من البوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، وكذلك الكالسيوم، وهذه المعادن مهمة كثيراً في الحفاظ على إنتظام عمل القلب والشرايين.
  • الوقاية من السكري

للخضروات دوراً مهما في تنظيم مستوي السكر في الدم ولها أهمية كبيرة في الحفاظ علي مستوياته الطبيعيه والذي أثبتته الكثير من الدراسات من مدي أهمية دور الخضار في الحفاظ علي مستويات السكر ، وتعد من الأنظمة المفيده جداً لمرضي السكري ، وترجع أهمية الخضار إلي احتوائه علي الكثير من الألياف المهمه جداً.

ففي دراسة حديثة جداً وجد أن تناول ما يقارب من تسع حصص للخضار أسبوعياً يساعد علي تقليل نسبة خطر الإصابة بالسكري وبالأخص النوع الثاني الذي يقارب الـ 16%. الأمر الذي  يدل على أن الخضار مصدر مهم لعنصر المغنيسيوم الفعال في تنظيم مستوي الجلوكوز بداخل الجسم.

اقرأ أيضاً علاج السكر بالاعشاب
  • خضروات مهمة للحامل والجنين

يعتبر التنويع في تناول الخضراوات مهم بشكل كبير للحامل والجنين معا، فهي مصدر ممتاز لحمض الفوليك وخاصة الخضراء داكنة الون ، كما يعرف مدى أهمية حمض الفوليك بالنسبه للمرأة خاصة خلال سن الانجاب، 
إذ يجب هنا بحسب التوصيات الكثيره أن تستهلك يومياً ما لا يقل عن 400 ميكروجرام ، حيث يساعد ذلك في الوقاية من تشوهات الأجنة وكذلك عيوب الأنبوب العصبي وتطورات الدماغ.
 وأيضاً يعتبر الخضار مصدر مهم لكل من الكالسيوم فهوا مهم في تقوية العظام والأسنان ، والبوتاسيوم , وكذلك المغنيسيوم المهمين لعدة عمليات حيوية في الجسم،

حيث يعمل علي وقاية المراه من التشنجات أثناء فترة الحمل، وبعض المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها مثل تشكل الحصوات في المثانة ، والكلى أيضا.
تحتوي علي الكثير من مضادات الأكسدة المقوية لجهاز المناعة، والعديد من الفيتامينات مثل: فيتامين A الذي يساعد على تعزيز صحة الجلد ، والعيون ، وايضا الوقاية من الالتهابات ، وكذلك فيتامين C الذي يعمل على التئام الجروح ، والعمل علي تعزيز صحة اللثة والمفاصل ، ويعزز كذلك من إمتصاص الحديد في الجسم .
فمحتوى الخضار العالي من الألياف يساعد بشكل قوي في الوقاية من مشكلة الإمساك ، والبواسير .

اقرأ أيضاً فوائد الموز للحامل والجنين.
  • تعتبر مكون مهم في تغذية النباتين

يعتمد الكثير من النباتيين بشكل أساسي في أنظمتهم الغذائيه على تناول الخضروات، حيث تعتبر مصدر مهم لاحتوائها علي العديد من المعادن ، والفيتامينات، وبشكل خاص المعادن التي لا يحصلون عليها من مصادرها الحيوانية، وبشكل خاص معدن الحديد ، والكالسيوم.

إذ تعد الخضراوات وخاصة الورقية داكنة الون منها مثل: البروكلي ، والسبانخ ، والملوخية الخضراء مصدراً عالي للحديد، كما تعتبر مصدر مهم جداً للكالسيوم المهم لصحة العظام ، والقلب ، والأسنان ، ولعمل العضلات المختلفه ، والأعصاب في الجسم بشكل جيد.

الحصة الموصى بها يومياً من الخضار

يظن البعض أن الخضراوات تحتوي علي نسبه قليله  من السعرات الحرارية والكثير من الفوائد ومن هنا لا ضرر من تناولها بأي وقت شاء وبأي عدد!
ولكن هذا الإعتقاد إعتقاد خاطئ علي الإطلاق إذ أن حتى الخضراوات التي تكون غنيه بالالياف والكثير من السوائل تعد مصدر للسعرات ، وأيضاً البروتينات ، والكربوهيدرات ، ونسبة قليله من الزيوت ، لذا وجدت توصيات كثيره بخصوص الحصص التي يسمح بتناولها بالترتيب مع باقي المجموعات الغذائية وتبعاً لاحتياج كل إنسان من السعرات الحرارية.

ينصح  بتناول من كوب إلى أربعة أكواب من الخضراوات يومياً بحسب (Dairy Council of California)
 وهذا كما ذكر في السابق يتوقف على عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها جسم الإنسان يومياً.

إلي هنا نكون قد انتهينا بعون الله تعالي من موضوع فوائد جميع أنواع الخضروات للجسم .
إلي أن نراكم في موضوع أخر لكم منا أرق التحيات
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
google-playkhamsatmostaqltradent