24579848380335044
recent
أخبار ساخنة

فوائد جميع انواع الخضروات للجسم بالكامل حصريا

الخط
  • خضروات تساعد في خسارة الوزن

تعد الخضراوات منخفضة بالدهون والسعرات الحرارية ، وفي المقابل فهي  مصدر غني بالكثير من الالياف الغذائية والمياه، مما يجعلها عنصر مهم جدا  في برامج الرجيم المتعدده وكذلك اي نظام صحي  غذائي يؤدي  نزول الوزن، فهي تساعد بشكل قوي على زيادة الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، وبالتالي يؤدي الي تقليل كمية الوجبات المتناولة خلال اليوم.
  • أغذية خارقة ومصدر للمعادن والفيتامينات


تعد الخضراوات مصدر مهم جدا  وغني بالعديد من المغذيات المفيده للجسم وتقوية المناعه، فتعتبر مصدر هام للألياف الغذائية، وللكثير من المعادن وكذلك الفيتامينات المهمة مثل: فيتامين A، E و C، والبوتاسيوم، وايضا المغنيسيوم، والكالسيوم، كذلك الحديد، وحمض الفوليك المهم جدا للجسم ، والكثير من مضادات الاكسدة والمركبات النباتية الممتازه لمناعة الجسم.
ويدخل العديد من أنواع الخضراوات تحت ما يسمي بالاغذية الخارقة (Super food)، كذلك اثبتت العديد من الدراسات التي اجريت  أن بعض منها هام بشكل كبير في تقوية مناعة الجسم ويضم مواد خاصة ومركبات قوية جدا  في محاربة الجذور الحرة وكذلك الالتهابات وايضا الوقاية من السرطان وغيره من الامراض المزمنة، ومن أفضل الامثلة : البروكلي، والطماطم، وكذلك الثوم، والسبانخ.

.





فوائد الخضراوات لصحة جسمك ومناعته


يعتبر اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات يؤدي الي تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وخفض خطر الاصابه بالسرطان وأمراض القلب ومرض السكري. وسوف نتعرف هنا على اهم فوائد الخضراوات للمناعه وللجسم . 

لا يقتصر تناول الخضروات على من يعملون علي خسارة الوزن او الحفاظ عليه! فقد أصبح من البديهي لك أن فوائد الخضراوات تجعلها من اهم الأغذية الضرورية لك خلال اليوم، فيجب أن تكون لها اولوية خاصه من ضمن أطباقك اليومية التي نتناولها.
فوجد ان الذي يتناول الخضراوات والفواكه من ضمن وجباته اليومية لديه انخفاض كبير من خطر الاصابة بالعديد من الامراض المزمنة.  فقد وردت توصيات وزارة الزراعة الأميركية الامريكية  حول ضرورة أن تحتوي نصف اطباقنا الصحيه علي الخضراوات والفواكه.
وسوف نتحدث هنا عن أفضل فوائد الخضراوات للجسم : 

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي 

بفضل الالياف الغذائية الكثيره التي تحتوي عليها الخضروات فهي تعتبر هامه جداً في تعزيز صحةالجهاز الهضمي وايضا عملية الهضم والاخراج، فهي رائعه لخلق بيئة متوازنة للبكتيريا النافعة في الامعاء، وتعمل علي تنظيف سموم الجسم، وايضا تعمل علي تلين البراز.
يساهم تنالوها في الوقاية من الامساك وبالتالي فهي واقي جيد لبعض المشاكل الصحية مثل البواسير.
بالاضافة الى ذلك حيث اثبتت العديد من الدراسات أن تناول الخضراوات وخاصة الخضار الورقي ، يساعد في الوقاية من سرطان الجهاز الهضمي، وبالاخص سرطان القولون.
كما يعتبر الخضار مصدر لعدد من المعادن الاساسيه والمهمة في حركة الامعاء وادائها، مثل البوتاسيوم وايضا المغنسيوم والكالسيوم، لذا فان تناول الخضار بشكل كافٍ يعمل علي تعزيز عمل الامعاء وحركتها

تعرف ايضا علي كيفة علاج حموضة المعده.

  • خضروات تساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين

يعد تناول الوجبات الغنية بالكثير من الخضراوات والفواكه جزء جيد جدا من نظامك الغذائي الصحي الشامل الذي يقلل من خطر اصابتك بأمراض القلب، وكذلك النوبات القلبية وايضا السكتة الدماغية.
فيعتبر الخضار وبالاخص البطاطا الحلوة والفاصوليا وايضا الطماطم والبنجر وكذلك السبانخ، هي مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يعتبر اهم عنصر لخفض ضغط الدم وكذلك السيطرة عليه.
كما تحتوي الخضراوات علي محتوي عالي من الالياف المساعد في خفض مستويات كولسترول الدم وبالتالي يؤدي الي خفض خطر الاصابة من تصلب الشرايين وامراض الاوعية الدموية التي تتعلق به.
ويحتوى الخضار علي الكثير من المعادن المهمة لعمل القلب بشكل جيد وعمل العضلات والاوعية الدموية بشكل جيد يساهم في تعزيز صحة القلب وكذلك الدورة الدموية، فيعتبر مصدر ممتاز للحديد وحمض الفوليك الذي يعد مهم في عمل كريات الدم الحمراء وتكوينها، وتحتوي علي كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم وكذلك الكالسيوم، وهذه المعادن مهمة كثيرا في الحفاظ على انتظام عمل القلب والشرايين.
  • الوقاية من السكري

للخضروات دورا مهما في تنظيم مستوي السكر في الدم ولها اهميه كبيره في الحفاظ علي مستوياته الطبيعيه والذي اثبتته الكثير من الدراسات من مدي اهمية دور الخضار في الحفاظ علي مستويات السكر وتعد من الانظمه المفيده جدا لمرضي السكري ، وترجع اهميتة الخضار الي احتوائه علي الكثير من الالياف المهمه جدا.

ففي دراسة حديثة جدا وجد ان تناول ما يقارب تسع حصص للخضار أسبوعياً يساعد علي تقليل نسبة خطر الاصابة بالسكري وبالاخص النوع الثاني الذي يقارب الـ 16%. ويدل ذلك الى ان الخضار مصدر مهم لعنصر المغنيسيوم الفعال في تنظيم مستوي الجلوكوز داخل الجسم
اقراء ايضا علاج السكر بالاعشاب.

  • خضروات مهمة للحامل والجنين

يعتبر التنويع في تناول الخضراوات مهم بشكل كبير للحامل والجنين معا، فهي مصدر ممتاز لحمض الفوليك وخاصة الخضراء داكنة الون ، ويعرف مدى أهمية حمض الفوليك بالنسبه للمرأة خاصة خلال سن الانجاب، اذ يجب هنا بحسب التوصيات الكثيره ان تستهلك يومياً ما لا يقل 400 ميكروجرام فيساعد ذلك في الوقاية من تشوهات الاجنة وكذلك عيوب الانبوب العصبي وتطورات الدماغ.
 وايضا يعتبر الخضار مصدر مهم لكل من الكالسيوم فهوا مهم في تقوية العظام والاسنان، والبوتاسيوم وكذلك المغنيسيوم المهمين علي عدة عمليات حيوية في الجسم، ويعمل علي وقاية المراه من التشنجات اثناء فترة الحمل، وبعض المشاكل الصحية التي قد تتعرض لها مثل تشكل الحصوات في المثانه والكلى ايضا.
تحتوي علي الكثير من مضادات الاكسدة المقوية لجهاز المناعة، والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين A الذي يساعد على تعزيز صحة الجلد والعيون وايضا الوقاية من الالتهابات، وكذلك فيتامين C الذي يعمل على التئام الجروح ويعمل علي تعزيز صحة اللثة والمفاصل، ويعزز كذلك امتصاص الحديد في الجسم .
فمحتوى الخضار العالي من الالياف ساعد بشكل قوي في الوقاية من مشكلة الامساك والبواسير
اقراء ايضا فوائد الموز للحامل والجنين.

  • تعتبر مكون مهم في تغذية النباتين

يعتمد الكثير من  النباتيون بشكل أساسي في أنظمتهم الغذائيه على تناول الخضروات، فتعتبر مصدر مهم لاحتوائها علي العديد من المعادن والفيتامينات، وبشكل خاص المعادن التي لا يحصلون عليها من مصادرها الحيوانية، وبشكل خاص معدن الحديد والكالسيوم.
اذ تعد الخضراوات وخاصة الورقية داكنة الون  منها مثل البروكلي والسبانخ والملوخية الخضراء مصدر عالي للحديد، كما تعتبر مصدرمهم جدا  للكالسيوم المهم لصحة العظام والقلب والاسنان ولعمل العضلات المختلفه والاعصاب في الجسم بشكل جيد.

الحصة الموصى بها يومياً من الخضار


يظن البعض ان الخضراوات تحتوي علي نسبه قليله  من السعرات الحرارية والكثير من الفوائد ومن هنا لا ضرر من تناولها باي وقت  شاء وبأي عدد!
ولكن هذا الاعتقاد اعتقاد خاطئ، علي الاطلاق اذ ان حتى الخضراوات التي تكون غنيه  بالالياف والسوائل فهي   مصدر للسعرات وايضا البروتينات والكربوهيدرات ونسبة قليله من الزيوت. لذا وجدت توصيات كثيره بخصوص الحصص التي يسمح بتناولها  بالترتيب مع باقي المجموعات الغذائية وتبعاً لاحتياجات كل انسان من السعرات الحرارية.
ينصح  بتناول كوب  إلى أربعة أكواب من الخضراوات يومياً بحسب (Dairy Council of California)
 وهذا كما ذكر في السابق فانه  يتوقف على عدد السعرات الحرارية التي يحتاج اليها الانسان  يومياً.

الي هنا نكون قد انتهينا بعون الله تعالي من موضوع فوائد جميع انواع الخضروات للجسم .
الي ان نراكم في موضوع اخر لكم منا ارق التحيات
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا برائيك

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة