فوائد الحلبة واضرارها بالتفصيل؟

hany
الصفحة الرئيسية
قبل الحديث عن فوائد الحلبة الصحية وأهم العلاجات لبذور الحلبة نتعرف أولآ عليها وعلى مكوناتها:


ما هي الحلبة؟

Fenugreek،  هي نبات سنوي عرف كذلك باسم methi  في الكثير من بلدان العالم.

وهي عضو في عائلة الفوليات، الموطن الأصلي لها في الشرق الأوسط والشرق الأدنى واستخدمت على نطاق كبير في شبه القارة الهندية،  تمتلك أوراق صغيرة مستديرة،



ماهى فوائد الحلبة واضرارها بالتفصيل؟
فوائد الحلبة وأضرارها

كما يوجد أدلة كثيرة على أن القدماء المصريين عرفو مقدار فوائد الحلبة فقد تم العثور على بذورها في المقابر الفرعونية ، خاصة في مقبرة توت عنخ آمون، تزرع في جميع بلدان وأنحاء العالم لما لها من قيمة عالية ، ولكن فى الغالب يتم زراعتها واستهلاكها في الهند .


محتويات الحلبة؟


ووفقا لما ورد عن وزارة الزراعة الأميركية ، أن الحلبة تحتوى علي مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لجميع أعضاء الجسم، فقد تحتوى على المغنسيوم، والحديد  ، والمنغنيز ، وكذلك فيتامين B6 ، والنحاس، البروتين ، ومجموعة كبيرة من الألياف الغذائية .

كذلك تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ،والمغذيات النباتية القوية جداً ، بما في ذلك الكولين  ، والياموجينين ، والتريغونيلين ، و ديوسجينين ، والتيغوجينين ، والمواد المولدة للجينات.


الفوائد الصحية للحلبة؟

كما استخدمت الحلبة لعلاج الكثير من المشاكل الصحية كذلك لها الكثير من الفوائد الصحية المهمة التي سوف نتناول هنا الحديث عنها بمزيد من التفاصيل.


تعزيز عملية الرضاعة؟


ينصح أطباء الايورفيدا التقليديون في الهند بتناول الحلبة للأمهات المرضعات، لأن دخول شاى الحلبة فى النظام الغذائى للأمهات الجدد يعمل على زيادة إدرار الحليب،

كما تساهم كبسولات الحلبة في زيادة كمية حليب الام كذلك يساهم محتواه من المغنيسيوم والفيتامينات في تحسين جودة الحليب للحفاظ على صحة الصغير ، وكل كبسولة حوالي 600 ملليغرام ، ويجب أن تؤخذ من 2 إلي 3 كبسولات في المرة الواحدة على ثلاث مرات مختلفة فى اليوم.

ملاحظة: يجب استشارة الطبيب قبل إضافة كبسولات بذور الحلبة إلى نظامك الغذائي أثناء الرضاعة.



تخفيف مشاكل الدورة الشهرية؟


تعد بذور نبات الحلبة فعالة جداً في تسهل نزول الدورة الشهرية ، كذلك تعمل على تخفيف الأعراض المرتبطة بها ، ما يعني أنها مفيدة جداً في تنزيل الحيض المتأخر لفترات قريبة أو بعيدة والتخفيف من من مشاكل إضطرابات الدورة الشهرية.


تقليل أعراض انقطاع الطمث؟

الحلبة تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية مثل : ديوسجينين ، والايسوفلافون الاستروجين ، والتي تشبه هرمون الجنس الأنثوي ، يتسبب فقدان هرمون الاستروجين فى أعراض انقطاع الطمث.

لذلك يعد تناولها مساعد قوي في التخفيف من أعراض انقطاع الطمث مثل: الاكتئاب ، وتقلب المزاج ، والتشنجات ، وآلام الجوع غير الطبيعية ، كما أنها تساهم فى تظبيط عدد كبير من الهرمونات الأخرى أيضًا ، مع المساعدة في تظبيط عمل خلايا الجسم الاخرى بشكل منتظم.


يخفض مستويات الكوليسترول في الدم؟


تناول الحلبة يساعد على تقليل مستوي الكوليسترول في الدم ،

كما تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار بالجسم LDL بشكل كبير ، والذي يمكن أن يمنع الكثير من المشاكل مثل: مشكلة تصلب الشرايين ، والنوبات القلبية ، وأيضا السكتات الدماغية.

 وهو مصدر غني بالألياف ، لذلك يعمل على إزالة الكوليسترول الزائد في الشرايين ، والأوعية الدموية بالجسم ، وذلك من خلال تقليل محتوى الكوليسترول في مجرى الدم ، وهذا من شأنه الحد من خطر حدوث جلطات الدموية.


علاج السكر بالدم؟  


تناول الحلبة يعمل على تخفيف مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني،

كما أشارت بعض الأبحاث والدراسات إلى أن إضافة بذور الحلبة إلى النظام الغذائي لمرضى السكري يساهم في تخفيض مستوى السكر بالدم.

وذلك يرجع لوجود الكثير من الألياف الطبيعية ، التي تعمل على إبطاء معدل إمتصاص السكر في الدم.

 وأيضا يرجع لوجود الحمض الأمينى الذى يسمى بـ ( هيدروكسي آيسولوسين )  وهو حمض يوجد في الحلبة يعمل على تنظيم إطلاق الأنسولين بالدم بشكل طبيعى.

لذا عادة ما ينصح بتناول من 15- الى 20 جرام من الحلبة للسيطرة على نسبة السكر في الدم على أساس يومي وبشكل طبيعى.


محاربة سرطان القولون؟

تحتوى الحلبة على الكثير من العناصر المضادة لمرض السرطان ، حيث يعمل الديوسجنين الستيرويد الموجود بالعشبة بشكل خاص على الوقاية من سرطان القولون ، بالإضافة إلى وجود الكثير من السكريات غير النشوية مثل: السابونين ، والهيم سيلولوز ، والصمغ ، والتانين ، والبكتين .


تقليل الشهية؟

حيث أشارت الدراسات التى أجريت على الحلبة أنه بفضل الألياف الطبيعية القابلة للذوبان السريع الموجودة بها تعمل على الحد من الشهية بحيث تشعرك بالشبع السريع.


حماية القلب والأوعية الدموية؟


أيضا تحتوى على مايقارب من  25 % من ( جالاكتومانان ) وهو أحد أنواع الألياف الطبيعية القابلة للذوبان والتي تساعد على منع الإصابة بأمراض القلب وتكون بمثابة واقي له من المخاطر .


التخفيف من الإمساك؟


ينصح بتناول مشروب الحلبة فى حالة الإصابة بالإمساك المزمن نظراً لوجود نسبة كبيرة من الألياف التى تعمل على التخفيف من عسر الهضم ومحاربة الإمساك.


علاج مشاكل الكلى


ينصح بتناول شاي الحلبه للذين يعانون من مشاكل بالكلى لأنها تعمل على تنشيط عمل الكلى وتنظيفها من الشوائب والتقليل من خطر الإصابة بحصوات الكلى


التخفف من التهاب الحلق؟

تساعد على التخفيف من التهاب الحلق والحد من الألم المصاحب لذلك ومفيدة جداً فى علاج السعال ، أو الكحة.


التخفيف من تهيج البشرة؟

تحتوي تلك البذور على مادة صمغية تسمى الصمغ ، وعندما تمزج بالماء ، يتوسع الصمغ وتصبح مرهمًا جيلاتينيًا يساعد على  التخفيف من تهيج الجلد.


فوائد أخرى لنبات الحلبة وتشمل مايلي


لها مفعول قوى فى علاج الإلتهابات ، والجروح وأمراض الجهاز الهضمي .

تساعد في محاربة الجذور الحرة نظراً لاحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة.


ما هى جرعة كبسولات الحلبة؟


إن كنت تتناول الحلبة لسبب ما ، لذلك يجب أن تكون هناك بعض القيود أو الإرشادات الخاصة بالجرعة المستخدمة مثال على ذلك ،

إذا كان تناول الحلبة يرجع لسبب زيادة نسبة إنتاج الحليب للام المرضعة ، فيمكنك أن تتناولي ما يصل إلى 5500 ملليغرام يوميًا (حوالي من 2- الى 3 كبسولات كحد اقصى على ثلاث مرات يوميًا).

أما إذا كنا نتناولها بمثابة داعم للصحة العامة ، فمن المستحسن أن تكون الجرعات أقل بكثير من الجرعة السابقة.


كيفية استخدام الحلبة

يمكن استخدامها بتجفيف الأوراق واستخدامها بمثابة أعشاب.

كذلك يمكن تناول بذورها بأكملها وغالبًا ما تستخدم كوصفة لبعض الأطباق أو شوربات معينة.

وتستخدم البذور أيضا في المقام الأول كتوابل ويمكن وضعها أو رشها على رأس الكثير من الأطباق الآسيوية.

كما يمكن إستخدام الحلبة كذلك على شكل مسحوق  توابل يوضع في المعجنات والكاري والحساء .

أيضا تستخدم المادة النباتية نفسها بمثابة خضروات .

كذلك يستخدم مسحوق الحلبة لصنع شاي صحي منشط لكافة خلايا الجسم.


اضرار الحلبة:


من المعروف عنها إنها آمنة وعرفت على نطاق واسع بأنها منشط رائع وقوى جداً لأجزاء مختلفة من الجسم.

 ومع ذلك ، قد تسبب ضائقة معدية معوية ، وقد تسبب الإسهال ،وكذلك الغازات ، وأيضا عسر الهضم لدى البعض ، وخاصةً  الذين يعانون من الحساسية.

 لا ينصح بتناول الحلبة أثناء الحمل لأنها قد تؤدي إلى الإجهاض بسبب تأثيرها القوي على الجهاز التناسلي لدى النساء.


مواضيع ذات صلة:
يمكنك التعرف على فوائد الحلبة بالعسل بالتفصيل

اقرأ كذلك جميع فوائد وأضرار شاى الحلبة بالتفصيل
google-playkhamsatmostaqltradent