U3F1ZWV6ZTMzMjc4OTk4NjY4X0FjdGl2YXRpb24zNzcwMDUxNDAyNDE=
recent
أخبار ساخنة

المكملات الغذائية ودورها في تقوية المناعة؟

المكملات الغذائية ودورها في تقوية المناعة

مما لا شك فيه أن وجود نقص في الفيتامينات والمعادن، قد يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة لدى الإنسان، مما يتسبب في ظهور العديد من المشاكل الصحية والأمراض.
ويوجد العديد من الأمور التي قد تسبب حدوث نقص في بعض العناصر الغذائية التي يتم اكتسابها، وبالتالي فسوف يحتاج جسم الإنسان إلى طريقة أخرى لكسب تلك العناصر وذلك من خلال المكملات الغذائية.
حيث أنها تعتبر بمثابة البديل لتلك العناصر الغذائية الطبيعية، وهناك العديد من تلك العناصر الغذائية التي يكون الإنسان في حاجة ضرورية لها ولهذا يتوجب عليه أن يسعى لتعويض جسمه بها ويهتم بها غالبا على مستوى الشرق الأوسط  المملكة العربية السعودية التي تهتم شعوبه بنوعية المكملات الغذائية ودورها في تقوية المناعة

المكملات الغذائية ودورها في تقوية المناعة

ونحن في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم تلك المكملات الغذائية التي يكون الجسم في حاجة لها من أجل تقوية المناعة لديه، وحمايته من العديد من الأمراض بسبب نقصها.

أولاً: فيتامين A

يعتبر من أهم وأقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة في الجسم، حيث أنه يعمل على الحفاظ على الأسطح المخاطية الدفاعية، وكذلك المحافظة على الجلد، وفي الغالب ما يتم ربط نقص فيتامين A بضعف جهاز المناعة، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ومنها الأمراض المعدية.
وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول فيتامين A على صورة مكمل غذائي يعمل على زيادة المناعة وتقويتها، إلا أنه إذا تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة.
وهناك العديد من المصادر الطبيعية والتي لا يوجد لها تأثير جانبي تساعدك في الحصول على فيتامين A و منها.
·         الحليب ومنتجاته.
·         الخضروات، مثل السبانخ.
·         اللحوم بأنواعها.
ثانياً: فيتامين C
يعمل كمضاد للأكسدة بشكل ضروري لعملية تقوية مناعة جسم الإنسان، فهو يساهم في تقليل أعراض الإصابة بالبرد والأمراض الشتوية، وكذلك يساعد في عملية زيادة أعداد الخلايا البيضاء بالجسم.
وهناك العديد من المصادر الطبيعية لفيتامين C:
·         الكيوي.
·         الفراولة.
·         البرتقال
·         الليمون
·         الفلفل الرومي.

ثالثاً: فيتامين E

حيث ثبت من خلال الدراسات التي تم إجراؤها تناول فيتامين E بجرعات يومية، يساعد في تقوية الجهاز المناعي، حيث أنه يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا القاتلة وكذلك خلايا B وأيضاً مكافحة الميكروبات.
وهناك العديد من المصادر الطبيعية لفيتامين E وأشهرها:
·         الزيوت الطبيعية.
·         زيت الزيتون.
·         الحبوب والبثور.
·         الأفوكادو
·         الخضار الورقية
رابعاً: فيتامين D
من أهم العناصر الغذائية التي يكون الجسم في حاجة لها هو فيتامين د، حيث أنه يعمل على امتصاص الكالسيوم، وكذلك يقوم بتثبيته في العظام.
ومن أهم الخصائص التي يتميز بها فيتامين د أنه يعمل على تقوية جهاز المناعة، وتعتبر مصادر فيتامين د قليلة جداً مقارنة بباقي المكملات، ولكن من الإمكان الحصول عليه من خلال أشعة الشمس.
وكذلك هناك مصادر أخرى من الممكن الحصول على فيتامين د منها مثل، سمك السلمون، والسردين، والسمك.

خامساً: الزنك.

وهو من العناصر الأساسية التي تعمل على تكوين الجهاز المناعي لدى الإنسان، ونقصه يسبب تأثير على قدرة خلايا T المناعية وغيرها.
أهم المصادر التي تساعد في الحصول على الزنك:
·         المكسرات.
·         البقوليات.
·         اللحوم بأنواعها.
·         الحبوب الكاملة.
سادساً: زيت السمك.
حيث أن زيت السمك يحتوي على الأوميجا 3 وهي من الأحماض الدهنية التي يكون الإنسان في حاجة لها بصورة كبيرة، ومن المهم أن ننوه هنا أن الأشخاص الذين يأكلون السمك لا يحصلون على الكمية الكافية من تلك الأحماض.
ولذلك فهم في حاجة لتناول زيت السمك من أجل تعويض ذلك النقص، حيث أنه يقوم بحماية الجسم من العديد من المشاكل الصحية، مثل ضعف القدرات الذهنية، وأمراض القلب.





ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا برائيك

الاسمبريد إلكترونيرسالة