افضل طعام لصحة القلب حصريا؟

hany
الصفحة الرئيسية

كيف يمكن تحسين صحة القلب بالطعام؟


هناك الكثير من الأطعمة التي يمكننا الإستعانة بها للمساعدة في الحفاظ على صحة القلب وجعلة خاليا من الأمراض.


يمكننا جدولة فحص سنوي ، أو بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ، أو الإقلاع عن ظاهرة التدخين ، أو اتخاذ بعض الخطوات لتقليل مستوى التوتر في حياتك.


كل تلك الأشياء يمكن أن يكون لها أثر إيجابي على صحة القلب. ولكن ، من أبسط التغييرات في نمط الحياة التي ستفيد قلبك مشاهدة ما تأكله.


تقريبا 6 مليون من الأشخاص حاليًا يعانون من قصور في القلب ، ويموت نصفهم تقريبًا في غضون 5 سنوات من وقت ظهوره .


وتحذر مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) من أن تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول  أو الدهون أو الصوديوم يمكن لها أن تكون ضارة جدًا للقلب.

لذلك يجب علينا اتخاذ بعض الخطوات للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب ،حيث يعتبر النظام الغذائي الصحي مكانًا جيدًا للبدء بذلك .


وسوف نقوم في هذا الموضوع بفحص بعض من أفضل الأطعمة الصحية للقلب .

أفضل طعام لصحة القلب؟
ما هي أفضل الأطعمة لصحة القلب؟



1. الهليون

الهليون هو أهم مصدر طبيعي لحمض الفوليك ، والذي يساهم في منع حمض أميني أو ما يسمى الحمض الأميني من التراكم في الجسم. ارتفاع مستويات الحمض الاميني من مسببات الأمراض المرتبطة بالقلب، مثل مرض الشريان التاجي و السكتة الدماغية .


2. الفاصوليا والعدس والحمص والبازلاء


يمكن للفاصوليا والعدس والبازلاء والحمص  - والمعروفة باسم البقوليات أو البقول - أن تكون لها القدرة الكبيرة على التقليل بشكل قوي من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو "الكولسترول السيئ".


أيضا تكون مليئة بالألياف و البوليفينول المضاد للأكسدة والبروتين، والتي لها تأثير قوي على صحة القلب والصحة العامة.


3. التوت

التوت أيضا مليء بالبوليفينول المضاد للأكسدة ، والذي يساعد في تقليل أمراض القلب الخطيرة جدا. التوت يعد مصدر كبير من الألياف، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والحديد ، وفيتامين A، وفيتامين C، نظرا لاحتوائها على الدهون بنسبة قليلة جدا.

4. القرنبيط

أثبتت بعض الدراسات والتي تشير إلى أن تناول طعام البروكلي على البخار بانتظام يمكن أن يخفض من معدل مستويات الكوليسترول ومنع الإصابة بأمراض القلب.


5. بذور الكتان وبذور الشيا


تلك البذور تعد مصدر نباتي غني جدا بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل حمض ألفا لينولينيك . حيث تحتوي أوميغا 3 على الكثير من الفوائد الرائعة .

مثل المساهمة في خفض مستويات الدهون الثلاثية ، LDL، وكذلك الكوليسترول الكلي.
وأيضا تعمل على التقليل من ضغط الدم وتقليل تراكم الدهون في الشرايين.


أوميغا 3S  تعمل على التقليل من الاضطرابات التي يمكن أن تؤدي إلى نوبات قلبية ، مثل عدم انتظام ضربات القلب وتجلط الدم .


6. الشوكولاته الداكنة



الشوكولاته الداكنة: لذيذة وصحية للقلب بشكل قوي ومفيدة لك صحيا عند تناولها باعتدال.
يعتقد العلماء أن الشوكولاتة الداكنة لها فوائد وقائية ضد تصلب الشرايين خاصة عندما يتراكم البلاك داخل الشرايين ، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بنوبات قلبية وسكتات دماغية.


7. القهوة

حيث أثبتت دراسة حديثة أن تناول القهوة بانتظام مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بفشل القلب والسكتات الدماغية.


ومن المهم أن نضع في اعتبارنا أن هذه الدراسة - التي استخدمت القراءات الآلية لتحديد وتقييم البيانات من دراسة فرامنغهام للقلب - يمكنها فقط ملاحظة الارتباط بين العوامل ، ولا يمكنها تحديد النتيجة والسبب بشكل قاطع.


8. الأسماك الغنية بأوميغا 3S

تعتبر الأسماك مصدرًا غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 الدهنية المساعدة  لصحة القلب إلا أنها منخفضة الدهون المشبعة.


في الغالب ينصح الأشخاص الذين يعانون من الأمراض القلبية أو المعرضين لخطر الإصابة بزيادة حصة تناولهم للأوميغا 3 وذلك عن طريق تناول السمك ؛ هذا لأنها تقلل من خطر الإصابة بنبضات القلب غير المنتظمة حيث تعمل على بطء نمو البلاك في الشرايين.


ووفقًا لما ذكرته جمعية القلب الأمريكية (AHA) ، يجب علينا تناول 3.5 أوقية من الأسماك الدهنية - مثل سمك الماكريل أو أسماك السلمون أو الرنجة أو سمك التونة الأبيض أو سمك السلمون المرقط على البحيرة أو السردين - على الأقل مرتين في كل الأسبوع.


9. الشاي الأخضر   



نظرا لمراجعة موثوقة في عام 2011 حيث وجدت أن تناول الشاي الأخضر مرتبط بانخفاض طفيف في الكوليسترول ، وهو ، كما نعلم ، مساهم أساسي في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


لكن المراجعة لم تحدد ما هو مقدار الشاي الأخضر الذي يجب علينا أن نتناوله. كما ذكرت دراسة أخرى في العام 2014 أن تناول الشاي الأخضر يعمل على تخفيف ارتفاع ضغط الدم لكن لم تتمكن تلك الدراسة من تأكيد أن هذا التخفيض لضغط الدم يساعد في الوقاية من أمراض القلب أم لا .


10. المكسرات

الفول السوداني واللوز والبندق والبقان والجوز والفستق كلها خيارات صحية جدا لصحة القلب. حيث تحتوي تلك المكسرات على الكثير من البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.


مثل بذور الكتان والأسماك ، حيث يحتوى الجوز أيضًا علي أحماض أوميغا 3 الدهنية ، مما يجعلها الوجبة الصحية الخفيفة على القلب أثناء التنقل.


11. الكبد

يعتبر الكبد من أكثر العناصر الغذائية كثافة على وجه الخصوص ، نظرا لاحتواء الكبد عالية من حمض الفوليك والكروم وعنصر الحديد وعنصر النحاس وكذلك الزنك ، الأمر الذي يزيد من مستويات الهيموغلوبين في الدم والذي يساعد بشكل قوي في المحافظة على صحة قلبنا.


12. الشوفان

نظرا لأن دقيق الشوفان يحتوي علي كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان ، الأمر الذي يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.


14. السبانخ

تعد السبانخ من أفضل الأطعمة المساعدة في الحفاظ على صحة القلب نظرا لأن السبانخ تعتبر من أهم وأقوى وأسهل المصادر للحصول على المغنيسيوم .حيث يعد واحد من أفضل مصادر المغنيسيوم الغذائي على الإطلاق .


15. الطماطم

نظرا لاحتواء الطماطم على العديد من العناصر الغذائية التي قد تساهم في المحافظة على صحة قلوبنا. حيث تمتلئ تلك الثمار الحمراء الصغيرة بالكثير من الألياف والبوتاسيوم والكولين وفيتامين C والفولات حيث تعتبر جميع تلك العناصر مفيدة للقلب.


بالإضافة إلى أن البوتاسيوم مفيد جدا للعضلات والعظام ، كما يساعد أيضا على منع حصى الكلى من التكون.

google-playkhamsatmostaqltradent