علاج الكحة بالزعتر ؟

hany
الصفحة الرئيسية

 فوائد الزعتر للسعال


ينتشر استخدام عشبة الزعتر كثيرا في الطبخ، لكن تلك العشبة تحتوي على الكثير من الفوائد والاستخدامات وسوف نتناول هنا فوائد الزعتر للسعال؟ .


فوائد الزعتر للكحه


الزعتر (Thymus vulgaris) وهو العشبة الصغيرة الخضراء من عائلة النعنع ، ذات الطعم اللاذع تتفتح أزهارها في بداية الصيف باللون الوردي أو البنفسجي .



يعرف الزعتر بكثرة استخدامه سواء في الطب أو الطبخ  او الصناعة، حيث نستطيع استخدام أوراقه أو ازهاره أو الزيوت المستخلص منه.


وتختلف طريقة الاستعمال على حسب ما نريد من حيث يختلف استخدامه فى الطب عن الطعام وفيما يلي نذكر فوائد الزعتر للسعال وطرق استخدامه.


علاج الكحة بالزعتر،دواء كحة بالزعتر،علاج الكحة بالزعتر واللبلاب،علاج الكحه بالزعتر البري،طريقة علاج الكحه بالزعتر،كيفية علاج السعال بالزعتر.
علاج الكحة بالزعتر


فوائد الزعتر للسعال


حيث أجريت دراسة  على 18 شخص متطوع جميعهم تعرضوا لنوبات السعال، ثم تم اعطائهم بخاخ ثيمول ، وهي أحد العناصر التي توجد في الزعتر) من خلال الأنف ومن ثم الخضوع  لعدت اختبارات لتقييم استثارة السعال لديهم .


حيث وجد أن الثيمول الذي يحتوي عليه يؤثر على المستقبلات الموجودة في كل من الفم ، واللسان، والحلق، وكذلك ممر الأنف ، الأمر الذي قد يؤدي إلى تثبيط السعال من حيث عدد مرات حدوثه وحدته، والرغبة في السعال بشكل عام عند كل شخص .


كما اقترحت دراسة علمية أن استعمال أوراق اللبلاب مع خلاصة أوراق الزعتر ، من الممكن أن تعمل على التخفيف من السعال وكذلك من أعراض التهاب القصبة الهوائية الحاد.


الزعتر يعمل على التعزيز من جهاز المناعة ومقاومة الجراثيم ، نظرا لاحتوائه على نسب كبيرة من الكارفكرول (Carvacrol)، الذى يساعدك ويمكنك من الحصول على بعض الراحة في الحالات التالية مثل: الزكام ، والتهاب الحلق ، والسعال.


طرق استخدام الزعتر


هناك عدة طرق للحصول على فوائده ، إما من خلال تناول أوراقه، أو تناوله مع مشروب أخر ، أو تناول الزيت المستخلص منه وهي كالآتي:


وصفة الزعتر البري


المكونات :

  1. نصف كوب  عسل النحل .
  2. ليمونة صغيرة الحجم.
  3. ملعقة صغيرة زعتر بري مطحون.
  4. ونصف كوب من زيت الزيتون.


طريقة التحضير والاستخدام:


يسخن العسل مع اليمونة الصغيرة على نار هادئة حتى يمتزج الخليط جيدًا، ثم يرفع المزيج من فوق النار, ويضاف إليه  زيت الزيتون ، والزعتر البري, 


ثم يخلط المزيج بالخلاط الكهربائي ، ويترك حتى يبرد نحتفظ بالمزيج في برطمان زجاجي .


تستخدم تلك الخلطة لعلاج الكحة وذلك بمقدار ملعقة طعام على الريق وملعقة قبل النوم ، حتى تنتهي تلك المشكلة الصحية .


شاى الزعتر


إليك عزيزي أبسط الطرق للإستفادة منه من خلال تناوله مع المشروبات الاخرى وبعض الوصفات لتحضير تلك المشروبات.


المكونات:


  1. زعتر طازج.
  2. عسل صافي أو ليمون طازج حسب الإختيار.
  3. وماء ساخن.

طريقة التحضير:


نضع زعتر طازج في كأس ثم نضيف اليه الماء الساخن، ثم يترك حتى ينتقع لمدة ربع ساعة أو أكثر، ثم نقوم بإزالة الزعتر من الكأس ، ونضيف العسل أو الليمون على حسب الاختيار .


منقوع الزعتر


كيف نقوم بتحضير منقوع زعتر


المكونات:


إحضار فروع كاملة من نبات الزعتر الطازج.

وماء.

وعسل صافي ، أو ليمون طازج، أو التوت، أو بعض من شرائح الخيار، أو النعناع، وغيرها على حسب اختيارك .


طريقة التحضير:


نقوم بملء إبريق بالماء ويكون بدرجة حرارة الغرفة، ثم نضيف إليه الزعتر، ثم يترك حتى ينقع حتى الصباح وفي الصباح يصفى الماء ، ثم يضاف إليه أي من المكونات الاختيارية التي ذكرناها في السابق .


الزعتر كزيت 


يحتوي زيت الزعتر على نسبة من 20 إلى 60 % من مادة الثيمول التى تعمل على تخفيف السعال، لكن الزيت عكس أوراقه حيث لا يمكن تناوله بشكل مباشر من خلال الفم، بل يجب علينا تخفيفه أولا باستخدام بعض الزيوت الاخرى مثل: زيت الزيتون.



الزعتر كطعام


ينتشر كثيرا من حيث استخدامه في الطبخ وإعداد الطعام، فمن الممكن استخدام أوراقه من خلال إضافتها إلى اللحم ، والدجاج، ومرق الخضار والكثير من وجبات الطعام .


مواضيع ذات صلة:


تعرف أيضا على كيفية علاج الكحة بأسهل الخلطات الطبيعية القوية من المنزل


يمكنك التعرف على كيفية التخلص من مشكلة الربو بالمنزل بطرق بسيطة وسريعة


 تعرف أيضا على جميع فوائد الزعتر الصحيةبالتفصيل


إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوع اليوم إلي أن نلقاكم فى وقت لاحق لكم منا أرق التحيات.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

google-playkhamsatmostaqltradent